bt_bb_section_bottom_section_coverage_image

8 نصائح مهمة لاقتناء الحيوانات الأليفة

4 يوليو، 2022by admin0

يعشق الكثير من الأشخاص تربية الحيوانات الأليفة في المنزل، سواء كانت الكلاب، أو القطط، أو الطيور، أو غيرها. وعلى الرغم من المتعة التي يشعرون بها بسبب وجود هذه الحيوانات في منزلهم، فإن هناك العديد من الأمراض والأخطار التي قد تُسبّبها لهم في حال لم يتقيّدوا بقواعد السلامة والتربية الصحيحة.

تختلف أنواع الحيوانات الأليفة التي يمكن للإنسان اقتناؤها في المنزل، ولكل شخص تفضيل لتربية نوع حيوان أليف بعينه. بعض الناس يحب تربية الكلاب، والبعض الآخر يفضل تربية القطط. في حين يختار آخرون تربية الأسماك، أو تربية الطيور، وغيرها من الأنواع.

وهناك العديد من النصائح المهمة التي تُساعد الشخص في تربية الحيوانات الأليفة والعناية بها. وفيما يلي نرصد لكم أبرزها:

1- تجهيز المنزل
عند اقتناء حيوان أليف في المنزل، يجب القيام بتجهيز المنزل لاستقباله وإقامته، مع وضع بعض الحدود واتخاذ إجراءات الأمان التي تمنع حدوث أي مشكلات أو أذى للحيوان أو أصحاب المنزل.

2- زيارة الطبيب البيطري والمتابعة الدورية
من أفضل الأشياء التي يمكن فعلها عند تربية حيوان أليف في المنزل، هو الذهاب بالحيوان إلى الطبيب البيطري المختص؛ لأن الطبيب البيطري سوف يطلعك على كافة النصائح الطبية اللازمة للحيوان الأليف للحفاظ على صحته وعلى صحة من يعيش معهم.

3- إعطاء الاهتمام والحب للحيوان
الحيوانات الأليفة كائنات تشعر مثل الإنسان، وتفرق جيدًا بين مشاعر الاهتمام والحب وبين مشاعر الإهمال؛ لذا يجب الاهتمام بنفسية الحيوان الأليف حتى يشعر بالفرح والأمان.

4- الحرص على نظافة الحيوانات الأليفة
يجب على مُربي الحيوان الأليف الاهتمام بتنظيفه، ولكل نوع طريقة معينة في التنظيف. وكذلك يمكن استشارة خبراء تربية الحيوانات، أو الطبيب البيطري في كيفية القيام بذلك.

5- معرفة قواعد إطعام الحيوانات الأليفة
هناك معتقد خاطئ لدى الكثيرين بأن الحيوانات الأليفة، ولا سيَّما القطط والكلاب، يمكن أن نضع لها أي طعام، خاصة بقايا طعامنا؛ لكن الخبراء والأطباء البيطريين يؤكدون ألَّا نطعم حيواناتنا الأليفة بقايا الطعام، التي قد تضر بها مهما كانت تحب هذه الأطعمة، ومن الأفضل عمل أطعمة خاصة بها.

6- عدم معاقبة الحيوان الأليف
من المريح لك عند تربية الحيوانات الأليفة هو تدريبها على بعض الأمور التي تجعل إقامتها والتعامل معها أسهل وأفضل، مثل طريقة إطعامه، وطريقة قضاء الحاجة، والطاعة والامتثال لأوامرك، وعدم معاقبة الحيوان عند الخطأ.

7- التعامل مع الحيوان ككائن يشعر بكل التغيرات حوله
الحيوان الأليف مثلنا تمامًا يشعر بالحرارة والبرودة، لذلك كل التغيرات الجوية أو تغيرات البيئة تؤثر فيه. فاحرص على تدفئته إذا كان الجو باردًا، أو تلطيف الجو له إذا كان حارًا.

8- شراء مستلزمات الحيوانات الأليفة
عند اقتناء حيوان أليف يحتاج المُربي إلى شراء عدد من المستلزمات الضرورية له، إلى جانب بعض المنتجات الأخرى للترفيه عنه.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

عن ألوف
الرياض - حي العارض - طريق الملك عبدالعزيز
00966533799455
٢ ظهرُا : ١٠ مساءًا / السبت : الخميس .
https://alofpc.com/wp-content/uploads/2022/06/Alooflogo.png